تهميش الدور الثقافي الريادي للمرأة العربية … نازك الملائكة أنموذجاً

نظم التجمع العربي لشعراء العمود والتفعيلة جلسة إستذكار للشاعرة نازك الملائكة بعنوان ( تهميش الدور الريادي للمرأة العربية … نازك الملائكة أنموذجاً ) الجمعة الموافق 21 / 6 / 2019 على قاعة علي الوردي في المركز الثقافي البغدادي, جلسة أدار حوارها الشاعر إسماعيل حقي وبمشاركة الدكتورة كوكب داود سالم .
قالت الدكتورة كوكب داود سالم : في العصر الحديث وفي خضم الأحداث المتسارعة والمتلاطمة في بدايات القرن العشرين ومن بين صراعات التيارات الفكرية والثقافية الأصيلة والدخيلة ظهرت شاعرة عربية رائدة ملهمة بهية حاولت أن تجدد في شكل القصيدة العربية وتمنحها مساحة أكبر من التعبير عن العواطف والهواجس والرؤى هي الشاعرة نازك الملائكة .
وأضافت إلى إنها نجحت إلى حد كبير في رسم معالم القصيدة العربية الحديثة وملامحها ولكن تأبى ذكورية الوسط الثقافي العربي إلا أن تحاول أن تسحب بساط ريادتها لحركة الشعر الحر رغم إنها تفردت في أسلوبها وفي مدرستها النقدية فكان كتابها (قضايا الشعر المعاصر) والذي لم يسلم من تجريح النقاد والكتاب أهم كتاب نقدي في القرن العشرين .
وأشارت إلى إنها المرأة العربية المبدعة التي أنفت رغد العيش ودلاله وأنتقدت حالة التبذير التي بدأت تتسلل للمجتمع العربي فتبعدهُ عن الإستعداد النفسي والروحي للإنتصار لقضية العرب المركزية في فلسطين .