( جلسة أحاديث تراثية ثقافية بغدادية)

قاعة الشناشيل .. يوم الجمعة الموافق 19/4/2019
أقامت رابطة آفاق بغداد جلسة تراثية ثقافية بغدادية
أدار الجلسة..الأستاذ الباحث نبيل الحسيناوي
بدأت الجلسة بمحاضرة للأستاذ فلاح الخياط تحدث فيها عن حياة الفنان المطرب ستار جبار وما قدمه للأغنية العراقية والفنان ولد عام 1946 في مدينة الناصرية وجاء إلى بغداد وقدم أغاني عاطفية ووطنية توفى الفنان محترقاً.
بعده ألقى الأستاذ الباحث نبيل الحسيناوي محاضرة عن يوم التراث العالمي تحدث فيها عن أغطية الرأس التي اعتمرها البغاددة بعد تأسيس الدولة العراقية الحديثة عام 1921 مثل (السدارة الفيصيلية والكشيدة والعمامة والجراوية والعرقجين.. الخ) والتي كانت تستكمل بها قيافة الرجال مع بقية الملابس الأخرى وارتداها (الأفندية وأصحاب المهن والحرف وطلاب العلم وغيرهم ) والتي اختفت في الوقت الحاضر ولم نعد نرى من يرتديها إلا في المناسبات.
بعدهم ألقى الأستاذ ياسر العبيدي محاضرة عن يوم التراث العالمي تحدث فيها عن المقبرة الملكية التي أنشئت بين عامي 1934 – 1936م، بيد المعماري البريطاني جي بي كوبر والتي بنيت بأسلوب العمارة الإسلامية , وأول من دفن فيها المرحوم الملك فيصل الأول وبعدها بقية أفراد الأسرة ودفن فيها ايضاً المرحوم جعفر العسكري أول وزير للدفاع والمرحوم رستم حيدر رئيس التشريفات الملكية ووزير المالية وذلك لدورهما الكبير في تأسيس الدولىة العراقية.
واختتمت الجلسة بقراءة للمقام العراقي لقراء المقام الأستاذ خالد السامرائي والأستاذ مقداد الحداد ومقام القطر وما صاحبه من بستات وأغاني جميلة.
وشهدت الجلسة حضورا واسعاً من محبي التراث البغدادي والمقام العراقي.

وسوم :
مواضيع متعلقة