إستضافة القاضي هادي عزيز علي

ألقى القاضي المتقاعد هادي عزيز علي محاضرة بعنوان المادة (57) من قانون الأحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959 في يوم الجمعة الموافق ( 14 / 6 / 2019 ) على قاعة مصطفى جواد في المركز الثقافي البغدادي, حيث قدمت الجلسة منسقة شبكة النساء العراقيات أمل كباشي .
وبين القاضي في حديثهِ شرحاً موجزاً عن مضمون المادة (57) من قانون الأحوال الشخصية العراقية لسنة 1959 رقم 188 والتي تتعلق بالحضانة للطفل المحضون وبين الشرع والقانون, والتي تتضمن أربعة مفاهيم عامة منها الرضاعة والحضانة و ولاية الأب والمشاهدة للمحضون .
وقدم بعض المعلومات التي تخص المادة و أهمية مبدأ الحضانة للطفل التي تقتضي أن يراعي فيها مصلحة الطفل أو المحضون وإذا كان المحضونين ما زالوا في سن الحضانة وأن المدعية ما زالت تحتفظ بشروط الحضانة لم تفقد أياً منها.

التحقيقات التي أجرتها محكمة الموضوع قد أثبتت إنها الأصلح لحضانتهم والأحق بها حال قيام الزوجية وبعد الفرقة ما لم يتضرروا .
كما وأشار إلى أن الأم ما دامت محتفظة بشروط الحضانة ولا يغير من ذلك زواجها من أجنبي بعد تعهدهِ برعاية المحضون أمام المحكمة .
القاضي هادي عزيز علي خبير في معهد التطوير القضائي أصدر عدة كتب في التطبيقات القضائية منها الصيغة القانونية لرفع الدعوى المدنية, كتاب القضاء المستعجل, خمسة مجاميع في تصنيف الأحكام التميزية .