الالفة بين المكان والزمان والاشياء

 

ضمن نشاطات رابطة بغداد / العراق الثقافية ألقى الاستاذ سمير النشمي محاضرة بعنوان ” الالفة بين المكان والزمان والاشياء ” الجمعة 3 / 5 / 2019 على قاعة علي الوردي في المركز الثقافي البغدادي , قدم المحاضرة الشاعر عبد الجبار السنوي .
قال الاستاذ سمير النشمي : هناك حقائق جوهرية نستنتج من خلال هذه الالفة منها ما يتعلق بشخصية الفرد ومن مجموع هذه الحقائق فيما يخص كل فرد على حدة ويحدث التاثير الاجتماعي والذي قد يمتد على مدى اجيال حتى يصعب الفرز ما بين حقائق الاشياء وما بين المنحرف منها وما بين الباطل , اذ ان الالفة مع الاشياء والمكان والزمان هي القاسم المشترك بين جميع البشر ولو عدنا الى الحيوانات سنجدها هي الاخرى تألف اعشاشها وجحورها وبعضها يألف الطريق الذي سار فيه ولو لمرة واحدة بحيث لا يحيد عنه كما هو الحال في البغال عند صعودها الجبال .
وأشار الى ان الناس يتعايشون مع افكار ومبادئ ونظم واخلاقيات وعادات وتقاليد تصل بنظرهم في بعض الاحيان الى حد القداسة اذ لا يجوز المساس منها بأي شكل من الاشكال مع انها من صنع ايديهم وايدي من سندهم الا انهم وبمرور الزمن يعطونها قدرا من المبالغة والاهتمام .
واضا ف, لاجل كل ذلك علينا الا نركن الى الالفة مع الاشياء والاحداث بالطريقة التي تجعلنا غافلين عن ابسط امور الحياة السوية فحياتنا على الارض من اثمن ما نملكه وعلينا الا نهدرها بهذه السهولة .