المؤتمر الاول لعلم السلالات والحمض النووي

أقامت الرابطة العراقية لكتابة التاريخ وتوثيق الأنساب وبالتعاون مع المركز الثقافي البغدادي مؤتمرها الأول تحت معنونة ( المؤتمر الأول لعلم السلالات والحمض النووي ) على مسرح الفنان سامي عبد الحميد الجمعة 3/5/2019.
أدار المؤتمر الدكتور الشيخ حمود هاشم المحمداوي رئيس الرابطة العراقية للتاريخ وتوثيق علم الانساب وبمشاركة عدد من المختصين .
استهل المفرجي بداية المؤتمر بالترحيب بالحضور والشكر للمركز الثقافي البغدادي لتعاونه ودوره في احتضان مثل هكذا مؤتمرات ثم بدأ المؤتمر في ذكر آيات من القران الكريم قرأها الحاج عامر الكاظمي ومن ثم النشيد الوطني العراقي وقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق .
والقى الأستاذ طالب عيسى : مدير المركز الثقافي البغدادي : كلمةً رحب بها بالحضور ونقل تحيات وسلام المهندس السيد فلاح حسن ياسين الجزائري محافظ بغداد المحترم وكرم الرابطة بدرع الابداع والتمييزمشيدا بعمل الرابطة .
والقى رئيس الرابطة الشيخ حمود هاشم المحمداوي كلمة عرف بها بالرابطة وتاريخ تأسيسها ودورها في توثيق الانساب

وقال الدكتور حسون حسن الشيخ علي المفرجي النائب الاول لرئيس الرابطة العراقية في كلمته : الإخوة الفضلاء باعتبارنا متخصصاً بعلم السلالات والحمض النووي ولنا مؤلفات كثيرة في ذلك فبحوثنا تعتمد على القرأن الكريم والسنة النبوية الصحيحة والآثار واختتم حديثه بفوائد واستخدامات تحليل الحمض البشري حيث يستخدم في تحديد السلالة الذكورية بشكل مؤكد من جيل الجد الاول الى جيل الجد (52) ويستعمل في تحديد السلالة الانثوية اي تحديد الام وحتى الجدة ( 16) ومعرفة الأشخاص الذي يشتركون معك في سلالة الام .
كلمة البروفيسور الدكتور محمد الفحام : استاذ المايكروبايولوجي في كلية الطب / جامعة بغداد : حيث قدم بحثاً عن أهمية البصمة الوراثية وتطبيقاتها الطبية وقدم عرضاً مرئياً ومقاطع توضح كيفية عمل تحليل الحمض النووي وكيفية الاستفادة منه وكيفية اختيار العينة للبحث .
كلمة الممثل عن اتحاد المؤرخين العرب : محمد جعفر : حيث أشاد بدور الرابطة وقدم الشكر للحاضرين وابلغهم التحيات والسلام نيابة عن رئيس الاتحاد .
واستمر المؤتمر بكلمة الدكتور عامر العاني : حيث تحدث عن استخدامات البصمة الوراثية وأنواعها بصمة الشم وبصمة السمع وبصمة العين …
واختتم المؤتمر بتكريم المشاركين وبعض من الحضور .

مواضيع متعلقة