المهرجان السنوي الخامس للمجالس والمنتديات الثقافية البغدادية

السبت الموافق ( 21-11-2020 )

بالرغم من الجو الممطر في بغداد السلام ، فقدت إزدانت قاعة مسرح سامي عبد الحميد في المركز الثقافي البغدادي بشارع المتنبي بحشد كبير من المثقفين والمفكرين والأكاديميين والشخصيات التراثية البغدادية الذين شاركوا في إحياء فعاليات المهرجان السنوي الخامس لرابطة المجالس البغدادية الثقافية .

وأبتدأ المهرجان الذي أقيم بالتعاون مع المركز الثقافي البغدادي وبرعاية المهندس محمد جابر العطا محافظ بغداد في الساعة العاشرة والنصف من صباح يوم السبت الموافق 21-11-2020 ، وبإدارة الأستاذ الصحفي والتراثي عادل العرداوي وتحت شعار ( المجالس البغدادية الثقافية … رافد لتعزيز الثقافة الوطنية ) دورة الوجيه الأديب الراحل حسين الشعرباف مؤسس منتدى الشعرباف الثقافي بتلاوة من القرآن الكريم، والوقوف لقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق، وعزف النشيد الوطني وقوفاً ، وتقديم نشيد المجالس البغدادية من شعر الدكتور حيدر حميد الدهوي وآداء الفنان سامي هيال .

بعدها قدمت العديد من الكلمات والقصائد الشعرية التي حييت ذكرى يوم بغداد السنوي الذي تزامن مع إنعقاد مهرجان هذا العام، وشارك في إلقائها كل من : الأستاذ صادق جاسم الربيعي رئيس الرابطة، وكلمة محافظ بغداد التي ألقاها بالنيابة عنه الأستاذ طالب عيسى مدير المركز الثقافي البغدادي، والشاعر فوزي أكرم ترزي مسؤول مكتب الثقافة التركمانية في الأتحاد العام للأدباء، والكتاب والشاعر عبد الهادي صادق، والشاعرة حياة الشمري ، والشاعر الدكتور هادي مشهدي، وكلمة عميد مجلس الشعرباف د. حكمت الشعرباف المقيم في الولايات المتحدة الأميركية، ألقاها عنه نيابة إبن أخيه الدكتور إحسان علي صائب الشعرباف . وكلمة للدكتورة نضال العبادي .
وشهدت فعاليات المهرجان أيضاً تنظيم جلسة علمية بعنوان ( المجالس الثقافية ودورها في مواجهة جائحة كرونا ) شارك فيها كل من الدكتور حيدر الدهوي والطبيب جاسم العزاوي، والدكتور ماهر جبار الخليلي .
وجرى في المهرجان تكريم الشاب ( مرتضى قصي عدنان ) من ذوي الإحتياجات الخاصة، الذي حصل على المرتبة الأولى عالمياً في سباق الدراجات الذي جرى مؤخراً في مدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة .
وفي ختام المهرجان تم تكريم حشد كبير من الأدباء والمثقفين والأكاديميين من محاضري المجالس الثقافية البغدادية والمبدعين الأخرين، بعدد من الدروع والشهادات التقديرية تثميناً لعطائهم الثقافي الثر، وبالمقابل فقد تلقت رابطة المجالس البغدادية العديد من باقات الزهور والدروع والشهادات من جهات ثقافية عديدة تقديراً لجهود الرابطة ومجالسها في تنشيط الحراك الثقافي .
وشارك في المهرجان وفد يمثل المجالس الثقافية في النجف الأشرف ضم في عضويته كل من المهندس عبد الكريم جودي رفيش والدكتور عقيل غالب، والشاعر كريم مگطوف الظالمي، والإعلاميين محمد رضا و إبتهال سميسم و فلاح السيد هادي .
وعلى هامش إنعقاد المهرجان فقدت شهدت باحة المركز إفتتاح المعرض الشخصي للفنانة التشكيلية هبة فاضل ياسين ، ومعرض لطلاب قسم التاريخ في جامعة الإمام موسى الكاظم ( عليه السلام ) .
فيما قدم الفنان والملحن جاسم حيدر فاضل موسيقي وغنائي مستمد من التراث الغنائي الشعبي العراقي .
يذكر إن إدارة المهرجان كانت قد خصصت مجموعة من المقاعد التكريمية في منصة المهرجان تكريماً لعدد من الرواد تقديراً لمكانتهم ودورهم الريادي الثقافي وهم كل من الأدباء : الشاعر عبد الهادي صادق، والمؤرخ حميد مجيد هدو، والدكتور عبد اللطيف عبد الحميد العاني، والدكتور عبد الوهاب الراضي، والدكتور محمد الحاج حمود، والباحث عبد الوهاب الحمادي، والدكتور صادق ياسين الحلو، والباحث رفعت مرهون الصفار .

وسوم :
مواضيع متعلقة