منبر حر

( أيسر الصندوق )

نظمت رابطة التاريخ وتوثيق علم الأنساب في العراق ندوه بعنوان ( منبر حر ) الجمعة  20 / 11 / 2020  على قاعة جواد سليم , أدار حوارها الدكتور حمود المحمداوي رئيس الرابطة, إذ تحدث عن الدولة العثمانية وتأسيسها وتوسعها .
وشارك في الندوة عدد من الباحثين بعناوين متعددة ومنهم الدكتور حسون المفرجي, المحامي نجم عبد خليفة, عباس العيفاري , الباحث طارق حرب, الشيخ عبد الستار العقابي, الأستاذ طه الطائي, الأستاذ سامي الكحلاوي .
وتحدث الدكتور حسون المفرجي في مشاركته عن السلالات والأجناس وفحص الحمض النووي إذ قال :

إن كل الأجناس البشرية لها مواصفات مشتركة وأنها أنتشرت في هذا العالم ضمن عوامل بيئية وجغرافية وسكانية وأقتصادية معيشية أو ضمن إحتياجات واسعة فأن الإختلافات الشكلية التي نلاحظها اليوم على السلالات البشرية هو إنعكاس للتغيرات الوراثية المتزامنة مع التأثيرات البيئية والإجتماعية المصحوبة بالعادات الغذائية وطبيعة النشاط اليومي إذ أصبح العديد من هذه الإختلافات متوارثاً وبذلك يمكن الجزم بعدم وجود سلالة نقية تماماً بين بني البشر اليوم .

وأضاف :

إن الأجناس البشرية مصطلح يشير إلى السلالات البشربة فالبعض يرى إن هذا التقسيم يعود لعدة أباء وليس لأب واحد بينما إن الأديان السماوية تثبت بأن هناك أب واحد لهذه البشرية ومنه الدين الإسلامي .