النخبة حل أم مشكل

( أيسر الصندوق )
نظم مركز عزيز السيد جاسم للبحوث والدراسات وبالتعاون مع المركز الثقافي البغدادي محاضرة بعنوان (النخبة حل أم مشكل) الجمعة  ( 13 / 11 /2020 ) على قاعة ومكتبة عزيز السيد جاسم , للمحاضر الأستاذ منذر عبد الحر رئيس تحرير جريدة الدستور, الجلسة أدار حوارها الباحث علي عزيز السيد جاسم  .

قال الأستاد منذر عبد الحر :

 في قراءة دقيقة لفكر المفكر عزيز السيد جاسم, تتولد رؤى وأسئلة, لأن بحثه وتفكيكه للمفاهيم والإصلاحات التي تبدو ثابتة ولا جدال فيها أو حولها, جاء بمعطيات جديدة, تفتح نوافذ جديدة للإطلالة على حقل معرفي ثماره يانعة لعل قطاف جزء منها يستدعي منا جهداً كبيراً ووقتاً كافياً وجدية في القراءة والبحث .

وأضاف :

إن الغنى الفكري والمعرفي الذي تميز به السيد جاسم لايمكن أحتواءه بعجالة أو سهولة, فالعمق الذي يمتلكه جعله فعلاً قد تجاوز زمنه, على أمل أن يقرأ الآن في زمن التحولات الخطيرة وأعادة النظر بثوابت كثيرة وأفكار ونظريات مهمة .

كما وأشار إلى دراسته الموسومة  ” النخبة والفكر ومشكلات التطور الإجتماعي ” إذ ناقش المفكر محاور مهمة إضاءت لنا مفهوم النخبة وطبيعة علاقتها بالمجتمع, مما يجعلنا نستنتج تساؤلاً يجب بحثه بتوسع ودقة وهو هل إن النخبة مشكلة أم حل ؟

ويقول المفكر عزيز السيد جاسم :

بدافع من نظرة ذاتية غير علمية, يتوهم البعض إن النخبة هي التي تخلق التاريخ في حين أن جميع الحقائق تشير إلى أن عوامل التغيير قائمة في صلب التفاعلات الداخلية للواقع الإجتماعي والإقتصادي والنفسي .

وسوم :
مواضيع متعلقة