متصرفية بغداد … البدايات/ الحلقة الخامسة

فندق قصر دجلة ( دائرة التعويضات التابعة لمحافظة بغداد )

( الأستاذ طالب عيسى )

فندق قصر دجلة ( TIGIRIS PALACE HOTEL ) بني بحدود سنة 1940م ، وهو من الفنادق المشهورة في بغداد منتصف القرن العشرين، ومن المشهور إقامة الروائية آجاثا كرستي في إحدى زياراتها لبغداد في هذا الفندق، والذي أصبح فيما بعد أسمه فندق إبن الهيثم و الأن تشغله دائرة التعويضات التابعة لمحافظة بغداد ويقع هذا المبنى على ضفاف نهر دجلة على يسار جسر السنك في شارع الرشيد قريباً من ساحة الخلاني.
صممه المعماري العراقي على أغلب الظن أحمد مختار إبراهيم وهو أول مهندس معماري عراقي ولد عام 1908م وتوفي في عام 1958م ، أثر حادث مؤسف في سويسرا .
تخرج من مدرسة ليفربول المعمارية بالمملكة المتحدة، و تخرج فيها مهندساً معمارياً عام 1935م وهو أول عراقي يستلم منصب معمار الحكومة الذي شغله قبله المعمار الإنكليزي ( جون براين كوبر ) والذي صمم مبنى كلية الهندسة في باب المعظم، والكثير من المباني المميزة في الثلاثينات، فضلاً عن عمله على مشروع الضريح الملكي .
من أعماله البارزة :
– جناح العراق في معرض باريس الدولي سنة 1937م .
– داره السكنية (1938م)، في بارك السعدون .
– فندق تايكرس بالاس في شارع الرشيد .
– مبنى (النادي الأولمبي) (1939م)، عند ساحة عنتر في الأعظمية .
نقترح في الوقت الحاضر وبعد ذهاب جائحة كورونا وإستقرار الأمور أن تزال الواجهات الجديدة ( الاليكوبند ) لتشويها المبنى وإعادته إلى شكله القديم الجميل وإضافة ما يمكن إضافتهِ وبما يتناسب مع أهمية المبنى وشكل بغداد التراثي .

وسوم :
مواضيع متعلقة